منتديات الشمس الساطعة
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة قوانين المنتدى
. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

كيفية تنويم الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس كيفية تنويم الاطفال

مُساهمة من طرف مديرة المنتدى في الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:46 pm

كيفية تنويم الاطفال




يعد النوم لدى جميع البشر نعمة من الله تعالى رزقنا إياها من عنده سبحانه و تعالى ، فالنوم يعد مصدر للراحة و الإسترخاء ولإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لحين استيقاظه من النوم ، فيفيق الإنسان بعد فترة النوم و هو يشعر بكامل النشاط و الاستعداد لقضاء يومه بحيوية جديدة . على الأم أن تتبع مجموعة من الخطوات الضرورية و اللازمة لتنويم أطفالها بسرعة و سنذكر من هذه الخطوات ما يلي :

أولاً : على الأم أن تحرص أن لا تضع تحت رأس الطفل وسادة حتى لا ينثني عموده الفقري ، و حتى لا يتعوق نفسه أبداً و ذلك يكون خلال الشهر الأول من عمر الطفل .

ثانياً : يجب أن لا تعمل الأم على حمل طفلها أثناء استعداده للنوم ، و أن لا تهزه ، و لا تمشي به ، لأن هذه العادات تصبح لصيقة استعداد الطفل للنوم شيئاً فشيئاً .

ثالثاً : أن تحرص الأم أن ينام طفلها على بطنه أو ظهره بطريقة سليمة و مريحة ، و تحرص على تدفئة معدته حتى لا يشعر بالبرد بتاتاً ، و إذا كان الطفل كثير التقيؤ فيجب عدم تنويم الطفل على ظهره حتى لا يتعرض لخطر الإختناق .

رابعاً : على الأم أن تحرص على عدم تعويد طفلها على النوم بكامل الهدوء ، و بذلك يصبح غير قادر على النوم بالضوضاء أبداً و هذا يتعب الأم كثيراً بالضرورة .

خامساً : مداعبة الطفل قبل النوم ، تعد من الأساليب الناجحة في تعديل سلوك و مزاج الطفل قبل النوم ، و بالتالي ينام الطفل بهدوء و دون إزعاج الأم .

سادساً : يجب على الأم أن تحرص على تقديم العناية الكاملة و الاهتمام على اختلاف أوجهه لطفلها ، و أن لا تعتمد على أولادها الآخرين بتنويم طفلها الصغير ، ختى لا يتأذى الطفل أبداً .

سابعاً : يجب على الأم أن تحرص على تنويم طفلها بساعة محددة يومياً ، حتى ينتظم نومه تلقائياً ، و يجب أن تكون ساعة نومه مبكرة ، حتى يأخذ الطفل كفايته و حاجته من النوم و الراحة .

ثامناً : يجب عدم العمل على تخويف الطفل ، ختى ينام بسرعة ، لأن هذا الأسلوب يؤدي إلى تخويف الطفل و خلق الإضطرابات النفسية شيئاً فشيئاً و هذا خطأ كبير بحق الطفل .


عدل سابقا من قبل مديرة المنتدى في الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:53 pm عدل 1 مرات


السلام عليكم

اهلا بك

زائر

اتمنى لك وقتا ممتعا في المنتدى


اللهم ارزقنا من فضلك الواسع من حيث لانحتسب


http://www.omimene.com/
avatar
مديرة المنتدى
Admin
Admin

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 500
عدد النقاط : 955
الشكر : 20
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
المهنة : الانترنت

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamsati3a.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رد: كيفية تنويم الاطفال

مُساهمة من طرف مديرة المنتدى في الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 9:51 pm



النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .
فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادته ينام ما يقارب 22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنه يقوم لحاجة .
وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و 8 ساعات في سن المراهقة .
وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمو نموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية .

أخطاء نقع فيها :
أولا : إن تأخر النوم بالنسبة للطفل يحدث عنده توترات عصبية وخاصة عنما يستيقظ للمدرسة ولم يأخذ كفايته من النوم ، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز في الفصل أو النوم فيه .

ثانيا : إن بعض الأسر تحدد مواعيد ثابتة لا تتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل حدد له موعد الثامنة ليلا ، ولذلك يجب عليه أن يلتزم به مهما تكن الظروف ، وهذا خطأ لأن الطفل لو كان يستمتع باللعب ثم أجبر على النوم فإن ذلك اضطهاد له وعدم احترام لشخصيته وكذلك فإن الطفل ينام متوترا مما ينعكس ذلك على نومه من الأحلام المزعجة وعدم الارتياح في النوم .

ثالثا : بعض الآباء يوقظ ابنه من النوم لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة ، وخاصة عندما يكون الأب مشغولا طول اليوم وليس عنده إلا هذه الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنك قطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب أن ينام مرة أخرى بارتياح .

رابعا : بعض الآباء ينتهج أسلوب التخويف وبث الرعب في نفس الطفل لكي ينام ، وهذا أكبر خطأ يقع فيه الآباء .

خامسا : بعض الأمهات قد تقص على ابنها حكايات قد تكون مخيفة وبالتالي تنعكس آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكل أحلام مزعجة مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .

سادسا : بعض الأسر قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء أو غيرهما وخاصة قبل النوم مباشرة ، وذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي الذي تشتكي منه معظم الأسر .

سابعا : غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم والظلام الدامس يزرع الخوف في نفس الطفل من الظلام كما يسبب عدم الاستقرار والاضطراب في النوم .

ثامنا : عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعض الأسر تسمح للطفل أن ينام مع الوالدين أو الأم حتى سن السادسة وهذا خطأ كبير ؛ لأنه في هذه الحالة ينشأ اتكاليا غير مستقر .
لذلك ننصح بأن نعود الطفل النوم منذ الصغر أي من السنة الأولى بالنوم لوحده حتى يتعود على ذلك .

واخيرا : نجد أن كثيراً من المشكلات التي يعانيها الأطفال سواء في التبول اللاإرادي أو الخوف من الظلام أو الصراخ أثناء النوم أو النوم في المدرسة أو عدم الاستيعاب أو عدم الذهاب إلى المدرسة .. كلها بسبب الاضطراب في النوم وعدم الاستقرار .


السلام عليكم

اهلا بك

زائر

اتمنى لك وقتا ممتعا في المنتدى


اللهم ارزقنا من فضلك الواسع من حيث لانحتسب


http://www.omimene.com/
avatar
مديرة المنتدى
Admin
Admin

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 500
عدد النقاط : 955
الشكر : 20
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
المهنة : الانترنت

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamsati3a.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

درس رد: كيفية تنويم الاطفال

مُساهمة من طرف مديرة المنتدى في الثلاثاء أكتوبر 20, 2015 10:28 pm

النوم: من سنة حتي ٤ سنين




قد يتحول الاستعداد للنوم إلى مغامرة يومية بها الكثير من الضحك والقبلات وقصص ما قبل النوم وقد يكون الكابوس اليومي المستمر للبيت كله. كل هذا يعتمد على قدرتك في خلق جو محبب مريح جالب للنعاس لطفلك. الأطفال مخلوقات معتمدة علي العادة يصبحون أكثر ارتياحا عندما يكونوا علي معرفة بعادتهم اليومية و ما هو قادم. ألزمي نفسك بعادة يومية لطقوس النوم تعين طفلك علي الاسترخاء.
روتين النوم
كل روتين يومي يجب أن يلائم ظروف الأسرة واحتياجاتك أنت وطفلك ( وإخوته). ما تستطيع سوبرماما أن تقدمه لك هو مجموعة من العادات اليومية لتختاري منها وتطوريها لما يناسبك:

حمام ما قبل النوم
مثالي للاسترخاء. ولكن طبعا إذا كان طفلك يخاف المياه لا تبدأي روتين الليل بعادة مخيفة له.
بيجاما مريحة (وثقيلة للتدفئة في الشتاء)
تستطيعين أن تخصصي ملابس للنوم فقط و بمجرد أن يستيقظ ابنك تبدلي البيجاما بملابس بيتية أخرى لتكون رسالة واضحة أن البيجاما ملبس النوم.
وجبة خفيفة مشبعة
لتساعد طفلك على نوم طويل متصل اختاري أكلة من البروتين والكربوهيدرات مثل زبادي بالموز أو شريحة توست بالجبنة وكوب من اللبن
قصة ما قبل النوم
في نفس المكان المخصص كل ليلة احضني طفلك واقرأي له قصة ملونة و كلما تقدم في السن احرصي على وضع وقت محدد و قبل نهاية وقت القصة عرفيه كي لا يصدم أن الوقت انتهى ويطالب بمزيد من القصص.

(اقرأي ايضاً: 10 بدايات مُلهمة لحدوتة قبل النوم )
أغاني ما قبل النوم
يمكن أن نستبدل بالقصة شريط من أغاني الأطفال الهادئة ليكون وقت خاص بك و بطفلك للاستماع للأغاني وأنت تحضنينه جيدا (وتدعين ربك أن ينام).
فلنودع كل الناس
رحلة "تصبح علي خير" كل الموجودين بالمنزل قد تكون الخاتمة المثالية للروتين الليلي.. فيما يشبه الأوتوبيس السياحي خذيه ليودع أباه، إخوته، ألعابه غرف المنزل، الباب، الثلاجة، انعكاسه في المرآة، النوافذ، القمر والنجوم..
الوداع الأخير
ثم الوداع الأخير لماما مع وضع العروسة المفضلة له في السرير مع قبلة و تؤكدين عليه بجملة " تصبح علي خير يا حبيبي أشوفك الصبح "أو" نلعب بكرة الصبح " لتساعديه علي التمييز بين الليل والنهار والوقت الزمني الذي يستغرقه في النوم.
الاستيقاظ أثناء الليل:
من المتوقع (بل و يجب) أن يستيقظ المولود طوال السنة الأولي مرتين أو ثلاث مرات أثناء الليل للرضاعة و لكن بعد إتمامه عامه الأول وبعد انتظامه علي ثلاث وجبات رئيسية في اليوم لا يحتاج الطفل للرضاعة الليلية كتغذية. إذا لم يكن الطفل يعرف كيف ينام من تلقاء نفسه ومنتظرا للرضاعة \الببرونة أو الهز حتي يعود في النوم فيستمر في إيقاظك لفترة طويلة.
إذا كنت أم عاملة أو ذات أسرة كبيرة ونومك قليل و ضروري من البديهي أول ما يصحو طفلك ستبادرين بإرضاعه أو تقديم الببرونة له كي يعود للنوم بأسرع شكل ممكن .. قد يكون هذا حلًا مؤقتًا علي المدي القصير و لكن علي المدي البعيد هو حل متعب لك لأن معناه أن طفلك سيستمر في الاعتماد عليك لأطول فترة ممكنة وأنه غير قادر علي النوم بمفرده.
(اقرأي ايضاً: أسباب عدم نوم الأطفال)
نصائح سوبرماما
دائما تاكدي من أن طفلك مرتاح في سريره ومن درجة حرارة الغرفة أن تكون مناسبة .الأطفال بطبعهم لا يحبوا الأغطية التي تعيقهم لذا ألبسيه ما يناسب الجو (بيجاما خفيفة صيفا أو حتي لاشئ سوي الحفاضة في الليالي شديدة الحرارة و بيجاما ثقيلة بأقدام شتاءا و هناك حتي بطاطين أطفال تلبس يمكنك استخدامها في الليالي الباردة).
حاولي إكتشاف ما اذا كان طفلك يستغرق في النوم بشكل أفضل في الغرفة المظلمة أو يحتاج الي وناسة ليلية .. وإذا كان نومه خفيفا تأكدي من إغلاق باب غرفته بإحكام حتي لا يصله أية أصوات خارجية ... يمكنك أيضا إضافة بعض "الضوضاء البيضاء" تمنع وصول أية أصوات مزعجة له مثل صوت المروحة.
لا تستجيبي لأي صوت يصدره ابنك فالأطفال بطبيعتهم يصدرون أصوات كثيرة أثناء النوم لأن ممكن أن يكون بين النوم والصحيان وبدخولك الغرفة يستيقظ تماما .. فقط تأكدي أن السرير وما حوله آمن لطفلك.
أما اذا استمر في البكاء فتأكدي في هدوء دون إصدار أي صوت أن طفلك بخير و الأغطية لا تضايقه ( اذا كان يحتاج لتغيير الحفاظة يفضل ان يتم هذا في سريره) .. وتساعديه علي العودة للنوم وحده إذا كان قد وقف نيميه مرة أخري مع الطبطبة وبعض الأصوات المهدئة مثل شششش دون أي كلام ودون (وهذا الأهم) أن تخرجيه من السرير. انتظري حتي يهدأ ثم قبليه مودعة " ماما حترجع تنام" و أخرجي من الغرفة... إذا بكى ( وسيبكي بالطبع) كرري ما فعلته عدة مرات في كل مرة ودعيه و أتركيه فترة ... بعد عدة ليالي ستقل فترة البكاء الي أن تتوقف في النهاية.


السلام عليكم

اهلا بك

زائر

اتمنى لك وقتا ممتعا في المنتدى


اللهم ارزقنا من فضلك الواسع من حيث لانحتسب


http://www.omimene.com/
avatar
مديرة المنتدى
Admin
Admin

الدولة : الجزائر
عدد المشاركات : 500
عدد النقاط : 955
الشكر : 20
تاريخ التسجيل : 30/06/2015
المهنة : الانترنت

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shamsati3a.a7larab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى